جاري تحميل ... جندية للمعلومات

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

منوعات

الطفل المتلعثم

 الطفل المتلعثم أو المصاب بالتأتأه هو الذي يجد صعوبة في التكلم بسبب مشاكل في النطق أو في طريقة التنفس، فقد يقوم بتكرار الحروف أو الكلمات و يخرجها بعسر، مما يسبب له ضغطا نفسيا يجعله جد عصبي و حساس للغاية و سريع الإنفعال و يطمس رغبته في الإختلاط و التواصل و يصبح يفضل الإنعزال و الإنطوائية لأنه يحس و كأنه لا أحد يفهمه في هذا الكون و يصبح عدواني مع ألعابه و كل من يحبونه.

إرشادات و نصائح لتعامل مع الطفل المتلعثم

الطفل المتلعثم

_ أهم شيء الإنصات له و عدم مقاطعته أثناء الحديث معه أو قمعه مهما طالة مدة تلعثمه و تمتمته، فقط كن مستمعا جيدا له حتى و لو فهمت ماذا يريد، لا تقل له فقط دعه هو من يخبرك بذالك.

_ تواصل معه و تكلم معه كثيرا و إجعله يحكي لك عن أحلامه أو ماذا يرغب أن يكون في المستقبل و إقرأ معه الكتب التي يحبها، فقط دعه يتحدث ليصبح لسانه طليقا و سلسا.

_  قومي بتشخيص حالته لدى أخصائي النطق بحيث سيقوم بوضع برنامج حصص لعلاجه، و تكون عبارة عن حركات رياضية تخص التنفس بحيث يرى الأخصائي طريقة تنفسه هل هي من البطن أم من الرئة و من أين يخرج مقاطع الحروف فيحاول تحسينها و تصححها عبر ترويضه على ذالك كما يلعب معه ألعابا بسيط ليتقبله كي يكون العلاج ناجحا، و قد تستمر الحصص مدة أطول أو أقل حسب حالة الطفل المتلعثم و صعوبتها.

_ أخبري مدرسته في المدرسة بمشكلته في النطق و أنه يتعالج و أنها يجب أن تجلسه في المقعد الأمامي كي لا يحس بالإحراج أو أحد من أصدقائه يتنمر عليه، لأنه يكون حساسا جدا و لكي لا يؤثر ذالك على تعليمه، كما أخبريها أن تشجعه و أن تقول له أحسنت كي يكمل و لا تسكته لأن ذالك قد يزيد من الأمر سوءا و قد يتفاقم الوضع، فيجب أن يحس أنه محبوب من طرف مدرسته لكي يتعلم.

_ عندما يكون في المنزل قومي معه بالحركات التنفسية و قولي له أن يعلمكِ إياها لتحفيزه و تحميسه ليعالج نفسه، فالرغبة بالعلاج هي العلاج في حد ذاته.

_ سجليه في نادي للسباحة حيث ستساهم هذه الرياضة في ضبظ تنفسه و إنتظامه مما سيؤثر إيجابا على طريقة نطقه، كما سجليه في نادي للفنون القتالية و أتركه هو من يختار نوع الرياضة المفضلة لديه ليخرج من خلالها الطاقة السلبية التي بداخله و الغضب و العصبية التي يحس بها أحيانا.

_ إبحثِ عن مراكز للأطفال لتلاوة القرآن الكريم و قومي بإنخراطه فيها فوالله للقراءة القرآن قوة عجيبة لتحسين النطق و التكلم لدى الطفل المتلعثم حيث يساهم في طلاقة اللسان بسرعة لإحتوائه على عدة كلمات صعبة ستروضه على الكلام بالشكل الصحيح و بذالك ربح دينا و دنيا.



الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *