جاري تحميل ... جندية للمعلومات

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

القسم الإسلامي

يوم عرفة خير الأيام

 
يوم عرفة

صيام يوم عرفة: 

يعد يوم عرفة من خيرة الأيام و أفضلها من الأيام العشر الأوائل لشهر الهجري ذو الحجة و منا أحبها عند الله تعالى و فرصة يغتنمها المسلم للصيام. صيام يوم عرفة له منافع دينية كثيرة فصيامه يعتبر تكفيرا لدنوب سنة فاتت و سنة مقبلة و عتقا من النار و فوزا عظيما بالأجر الكثير و حسن التواب و مرفعة للدرجات، و الجاهل هو الوحيد الذي لا يعي قيمة هذا اليوم يضيع مثل هذه الفرصة و لا ينتهزها. لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم《صيام يوم عرفة، أحسب على الله ان يكفر السنة التي قبله و السنة التي بعده》.

 كما يعتبر صيامه مستحبا عند المسلم و ليس مفروضا كصيام شهر رمضان المبارك، فواجب على الصائم المسلم فيه الإكثار من ذكر الله تعالى من خلال التكبيرات و الأدعية و الصلوات النوافل و القيام بالأعمال الصالحة التي سترفع من منزلته عند خالقه تعلو من شأنه.

 

مفهوم يوم عرفة:

 يوم عرفة يوافق التاسع من ذو الحجة و كله منافع و بركة و خير، حيث تتوافد فيه حجاج بيت الله الحرام جموعا الى الصعود الى أعلى نقطة في جبل عرفات و هو جبل منبسط يوجد به جبل الرحمة و يقع على بعد إثنتي و عشرين كيلومترا من مكة المكرمة ليتمموا بذالك الركن الأكبر و الأعظم من أركان الحج و خو الوقوف بعرفات و حلق الرأس و النحر، و لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم (الحج عرفة). أي أنه من لا يقف بجبل عرفات فلا تصح حجته و لا تحتسب له ويمثل أفضل الأيام عند الله تعالى. 

 الأحاديث التي  وردت عن يوم عرفة: 

وورد حديث لأبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا : (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم أنظروا الى عبادي جاؤوني شعثا غبرا). و روى ابن خزيمة و ابن حبان و البزار و أبو يعلي و البيهقي عن جابر رضي الله عنه مرفوعا أيضا (ما من يوم افضل عند الله من يوم عرفة. ينزل الله تعالى الى سماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا الى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاجين، جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي و لم يروا عقابي فلم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة). و نزل في ذالك اليوم قوله سبحانه اليوم (أكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا). و عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( يوم عرفة و يوم النحر و أيام التشريق عيدنا أهل الإسلام و هي أيام أكل و شرب ).

 الدعاء في يوم عرفة: 

يجب على كل مسلم إغتنام فرصة صيام يوم عرفة بالدعاء و الترجي و طلب العفو و تقرب من الله بالصلوات، حيث يستجيب سبحانه لعباده الصالحين و يكون قريبا منهم يسمعهم و يلبي دعواتهم و يطهرهم من ذنوبهم و خطاياهم و يجعلهم أنقياء كثوب الأبيض من النجس أي كما ولدتهم أمهاتهم أول مرة. و الإكثار من قول: (اللهم إنك عف تحب العفو فعفو عنا) اللهم بلغنا يوم عرفة من كل سنة و أنت رؤوف بنا، عافين وسالمين و واعين بذكرك و مدركين لعظمة شأنك و سعة عرشك، مداومين على حمدك و شكرك إلى يوم الدين يوم نلتقي وجهك الكريم و أنت راض عنا طامعين في أن تدخلنا جنات الفردوس الأعلى و ذالك هو المبتغى.


وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *