جاري تحميل ... جندية للمعلومات

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

الصحة

كل شيء عن مرض السرطان: أنواعه و كيفية بدايته و طرق علاجه

 
مرض السرطان


● ما هو السرطان؟

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأعضاء و الأنسجة و التي تتكون بدورها من ملايين الخلايا، هذه الخلايا تختلف عن بعضها من ناحية الشكل و الوظيفة لكنها تنقسم و تتكاثر بالطريقة نفسها، عادة يحدث إنقسام الخلايا بشكل منظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو إستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة، هذا التكاثر يكون في وقت محدد و إلى حد معين، لكن إن خرجت هذه العملية عن السيطرة فإن الخلايا تبدأ في التكاثر بسرعة و ينتج عن هذا ما يسمى بالورم السرطاني.

● أنواع الأورام السرطانية:

▪ النوع الأول: و هي الحميدة أي الغير سرطانية و هذه عادة تكون مغلفة بغشاء و غير قابلة للإنتشار، و تأثيرها يكون محدود على المريض و يكون بالضغط على الأعضاء الطبيعية إذا كان حجمها كبيرا و يمكن أن تستأصل بالجراحة و غالبا لا تعود ثانية.
▪ النوع الثاني: و هي الأورام الخبيثة أي السرطانية حيث تهاجم و تدمر الخلايا و الأنسجة المحيطة بها و لها القدرة على الإنتشار بعيدا و ذالك بأن تنفصل خلية أو خلايا من الورم الأولي و تنتقل عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى عضو أو أعضاء أخرى في الجسم لتكون أوراما ثانية تسمى بالأورام السرطانية الثانوية.

● كيف يبدأ السرطان؟

يبدأ السرطان على مستوى خلية بتغيير بسيط في عملها و طريقة التحكم في هذا العمل، المواد التي تسبب هذا في البداية تسمى مواد مسرطنة.
يتكون الورم عن طريق خلية واحدة و يكون بنجاحها في النمو و الإنقسام على حساب الخلايا الأخرى، و في هذه المرحلة يمكن رؤيته ميكروسكوبيا.

● أنواع العلاج لمرضى السرطان و آثاره الجانبية:

يكون علاج السرطان إما بالجراحة أو بالعلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو الهرموني، قد يستخدم الطبيب طريقة أو أكثر و ذالك تبعا لطبيعة الورم حيث أن خطة العلاج تعتمد على نوعية الورم و حجمه و مرحلة و عمر المريض و كذا حالته الصحية.
▪ العلاج الكيميائي: يتم العلاج الكيميائي بإستخدام مجموعة مركبة من العقاقير الكيميائية و التي يكون تأثيرها على الخلايا السرطانية أقوى منه على الخلايا السليمة.
و يكون العلاج إما على شكل حقن في الوريد أو أقراص في الفم، و من آثار الجانبية تساقط الشعر و التقيؤ و الإسهال و كلها تعتبر أعراض مؤقتة.
أيضا قد يكون بسبب إنخفاض عدد كريات الدم البيضاء و لذا يتم عادة فحص الدم بشكل مستمر و ينصح يالإبتعاد عن من يشكو من الأمراض المعدية كالكورونا و الإنفلونزا إذا كان عدد كريات الدم البيضاء منخفضا.
▪ العلاج بالأشعة: و يتم العلاج بالأشعة بإستخدام أشعة سينية مكثفة ذات طاقة عالية، و يكون تأثير الأشعة عاليا على الخلايا السرطانية حيث أنها الأكثر حساسية للإشعاع من الخلايا الطبيعية و تتعافى بصورة أبطأ.
و يكون العلاج عادة أما  20 أو 25 جلسة إشعاعية و ذالك حسب حالة المريض و كل جلسة تستمر لأقل من عشرة دقائق علما بأن العلاج نفسه خلال الجلسة قد يستغرق أكثر من دقيقتين.
الآثار الجانبية المتوقعة للعلاج عادة تكون بسيطة كإلتهاب الجلد منطقة العلاج، و عليه من الضروري عدم إستخدام الصابون أو أي نوع من الكريمات على منطقة العلاج خلال فترة تلقيه، الشعور بالإجهاد العام و فقدان الشهية كلها آثار تحدث خلال الجلسات و تتلاشى عادة بعد أسبوعين من نهاية العلاج.
▪ العلاج الهرموني: و هذا العلاج يبدأ بعد نهاية العلاج بالأشعة و يعطى لبعض المريضات اللواتي تجاوزن سن الخمسين و ليس كل المريضات يحتجن للعلاج الهرموني علما بأن هذا العلاج قد يستمر مدى الحياة.






الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *