جاري تحميل ... جندية للمعلومات

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

القسم الإسلامي

أضحية عيد الأضحى

عيد


 أضحية عيد الأضحى تعد قربانا للتقرب من الله و هي من السنن المؤكدة و بدونها لا يكتمل العيد. 

يعتبر عيد الأضحى من الأعياد الدينية المهمة، كما يسمى أيضا في بعض البلدان العربية بالعيد الكبير أو عيد الحجاج  نظرا لأهمية طقوسه التعبدية للتقرب من رب العالمين و إغتنام الفرصة بالدهاؤ و لإرتباطه  بموسم الحج. 

ويوافق اليوم العاشر من ذو الحجة من كل سنة هجرية و يكون في اليوم الموالي لوقوف الحجاج بجبل عرفات و ينتهي بإنتهاء أيام التشريق الثلاثة.

اضحية

أضحية عيد الأضحى

تعتبر سلامة و صحة أضحية  و خلوها من العيوب من أهم أركان قبول الله منا سنة عيد الأضحى المبارك.

تكون الأضحية عبارة عن بهيمة من الأنعام و لا تصح أن تكون أي أنواع من الطيور كيفما كانت، فهي إما بقر أو غنم أو إبل و أن تكون سليمة البدن و كثيرة الحم و الأكمل خلقة و الحسنة شكلا و منظرا، فهي تمثل قربا لتقرب من الله و عليه وجب تقديمها في أبهى حلة لتليق بعظمة منزلته. 

 إذا أراد احد أن يشترك في الأضحية العيد فلا يجوز له إلا في حالة الإبل و البقر لقول جابر بن عبد الله رضى الله عنه قال: ( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم مهلين بالحج فامرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نشترك في الإبل و البقر. كل سبعة منا في بدنة ).

أما إذا كانت من الغنم فهي تجزي لشخص واحد فقط و لأهل بيته. و لقبول الأضحية يجب أن تتوفر فيها شروط معينة أي أن تكون سليمة و خالية من العيوب.

أضحية العيد التي لا يجوز نحرها و لا تقبل سنتها

تتمثل في البهيمة المريضة و المصابة بالجرب فمرض يصيب لحمها و يفسده.

البهيمة العرجاء أو المصابة في إحدى أقوامها.

العمياء  أو العوراء أو المقطوعة الأذن أو الفاقدة لعضو من أعضائها ولو قرنا  فهي تعتبر أضحية غير كاملة.

البهيمة المجنونة أو الثولاء

و غيرها كالمدابرة و الشرقاء المصفرة المستأصلة.

شروط نحر أضحية عيد الأضحى

أهم شرط أن يكون المضحي مسلما .

 وقت النحر يكون بعد صلاة عيد الأضحى إلى عصر اليوم الثالت من أيام التشريق. عن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: ( يوم عرفة و يوم النحر و أيام التشريق عيدنا أهل الإسلام و هي أيام أكل و شرب ).

 و من شروط النحر و قبولها أيضا التسمية بسم الله و التكبير الله أكبر ثم النحر بإستعمال سكين حادة لإراحة الأضحية و الرفق بها عدم تعذيبها فيتم قطع الحلقوم.

و يجوز توكيل لغير المضحي بالذبح الأضحية كالجزار مثلا أو شخص آخر،  لكن يجب عليه أن يقول هذه الأضحية لفلان و يسمي عليها.

أما بالنسبة للإبل فتنحر قائمة معقولة يدها اليسرى لانه يصعب نحرها و هي قاعدة.

و بعد أن تنتهي عملية النحر  تعلق الأضحية يتم إنتشال أحشائها و تناوله بطرق مختلفة حسب تقاليد كل بلد إما مطبوخة أو مشوية أما بالنسبة للحمها فمن المستحب و الوجوب التصدق منه للفقراء الدين لم يتمكنوا و لم يقدروا ماديا على شراء أضحية العيد.

و تعتبر أضحية العيد الأضحى سنة مفروضة على الميسور الذي له المقدرة على شراء البهيمة و سنة معفية و مستحبة لمن لم يقدر عليها و للفقير الذي يكسب فقط قوت يومه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *