جاري تحميل ... جندية للمعلومات

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

منوعات

سلوكيات طفلي غير مقبولة !

  

مجموعة من الإرشادات العملية، التي ستساعد -بمشيئة الله- على التخلص من السلوكيات غير المقبولة عند الطفل:


- مراجعة الأسباب، والعمل على إيجاد حلول لها، فمثلاً، إذا كان هناك ازدواجية في تربية الطفل، يجب على الأم والأب أن يجلسا معاً ويتفقا على طريقة محددة للتربية، وهكذا لبقية الأسباب.

- وضع قواعد في البيت تخص ما هو مسموح وما هو ممنوع سواء ما يخص الكلام أو السلوك، ومتابعة الطفل لكي يلتزم بها، وعلى الوالدين أن يستمرا بتنفيذ هذه القواعد.


- إبعاد الطفل عن مجالسة الكبار وسماع أحاديثهم، والمشاركة فيها.

- حرمان الطفل عندما يخطئ من أشياء يحبها، فذلك يُشعره أنه سيدفع ثمن أخطائه.

- مدح الطفل والثناء عليه عندما يقوم بسلوك مقبول.


- استبعاد النماذج السلبية من حياة الطفل، ومنعه من الاختلاط بأطفال ذوي كلام بذيء وسلوكيات غير مرغوبة، وبنفس الوقت يجب أن يتفاعل الطفل مع أطفال من عمره ذوي سلوكيات إيجابية.

- التجاهل: في كثير من الأحيان يصر الأطفال على القيام بسلوكيات لجذب انتباه الآخرين، فيأتي بعض الكبار وينصاع لهذه التصرفات، ويبدأ بالتفكير بطرق للحل السريع مثل: (الصراخ بوجه الطفل أو ضربه أو تأنيبه) ولكن هذا كله يزيد الطفل عناداً وإصراراً على سلوكياته، لأنها تحفز الكبار على الاهتمام به، لذا فمن الأفضل تجاهل "بعض" السلوكيات وليس جميعها، ففي هذا التجاهل سيشعر الطفل أن لا أحد يهتم لاستعراضه وسلوكياته أو كلامه البذيء.


ربط الإيمان بالحياة والقرآن


الطفل يحتاج إلى غرس العقيدة والإيمان في قلبه ووجدانه من خلال المواقف والقدوة والحياة اليومية، لأنها سترسخ في ذهنه أكثر من مجرد تلقينها له كحديث مجرد، هذا لا يعني أن تترك تعليمه الإيمان نظرياً، ولكن لا بد من ربط كل ذلك بالحياة اليومية.

 ربط الطفل بالقرآن الكريم والسنة النبوية يساهم في تعزيز الإيمان في قلبه، فاحذر أن تقدم الإيمان للطفل مجرداً من أصول الكتاب والسنة بفهم الصحابة والسلف الصالح.

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *